الأخبار
Cross

2020

تحديد موعد اجتماع لجنة الكرادلة
إصدار 10 كانون الثاني 2020

بعد أن درست اللجنة اللاهوتية في مجمع دعوى القدّيسين في روما ملفّ دعوى الأبوين البعبداتيين الكبّوشيين ليونار ملكي وتوما صالح وأعطت موافقتها للمضي قدمًا لإعلان تطويبهما، إنتقل الملفّ إلى لجنة الكرادلة التي حدّدت موعدًا لدراسته في ٧ تموز من هذا العام.
وفي حال كانت النتيجة إيجابية، كما نرجو ونتوقّع، ينتقل الملفّ إلى قداسة البابا للموافقة ومن ثمّ إعلان موعد الاحتفال بالتطويب الذي سيتمّ في لبنان.
وقد تمّ تحديث صفحة محطات في دعوى التطويب .

إنتقال الأب سليم رزق الله الكبّوشي إلى الحياة الأبديّة
إصدار 21 كانون الثاني 2020

إنتقل الأب سليم رزق الله الكبّوشي إلى الحياة الأبديّة عن عمر ٩٥ سنة. وللأب المذكور الفضل الأوّل والأكبر في المباشرة بدراسة دعوى تطويب الأبوين ليونار ملكي وتوما صالح، مستفيدًا من عمله حافظًا لأرشيف الرهبنة الكبّوشيّة، إذ عمل على تجميع المعلومات الأوليّة والوثائق الرسميّة المطلوبة لتقديم الدعوى إلى مجمع دعاوى القدّيسين في روما. نعيناه في هذا المقال مرفقًا بالنعوة الرسميّة وببعض الصور له.

نديم تويني يرسم الأبوين ليونار ملكي وتوما صالح
إصدار 27 آذار 2020

نديم تويني، هو من الشباب المندفع لقضيّة الأبوين ليونار وتوما، ومن قرّاء هذا الموقع. يشارك نديم بجميع الللقاءات والنشاطات العائدة للأبوين، ويسعى جاهدًا لنشر سيرتهما بواسطة الصور والكتب التي يبتاعها ويوزعها على الأصدقاء. وبما أنّ له بعض المواهب الفنيّة، ويقوم بين الفينة والأخرى برسم المناظر والأشخاص، أراد استكمال مسعاه برسم الأبوين.
وفيما أعرض للقراء اللوحتين التي أرسلهما نديم، أتمنى عليه أن يودعهما في دير الآباء الكبوشيين في بعبدات، في مكان ظاهر للمؤمنين، وأن ينعم بالسلام في هذه الأيّام الصعبة من محنة الكورونا.

الأب ليونار ملكي البعبداتي الكبّوشي
الأب توما صالح البعبداتي الكبّوشي

مقابلة الأب طوني حداد على نورسات
إصدار 27 آب 2020

أجرت الإعلاميّة ليا معماري مقابلة مع الأب طوني حداد الكبّوشي، بصفته مساعدًا لطالب دعاوى القدّيسين في الرهبنة الكبّوشيّة، بثتها شاشة نورسات تيليلوميار، في البرنامج الصباحي «النور معنا». 
جرت المقابلة عبر سكايب، من مكان إقامة الأب طوني في روما، تكلّم فيها عن مسار دعوى التطويب، وعن سيرة استشهاد الأبوين ليونار عْوَيس ملكي وتوما صالح، عارضًا بعض الصور، ومعلّقًا عليها، ومذكرًا بالاجتماع الهامّ المنتظر لمجمع دعوى القديسين، الذي تمّ نقله من 7 تموز إلى 6 تشرين الأوّل من هذه السنة، بسبب جائحة الكورونا، لإبداء الرأي.
يشكّل هذا الاجتماع المرحلة الأخيرة من مسار الدعوى. في حال كان إيجابيًّا، وهذا ما نتوق إليه، يُسلّم المجمع تقريره إلى البابا الذي يحقّ له وحده إعلان الأبوين طوباويين، وتحديد تاريخ الاحتفال.
دامت المقابلة عشر دقائق. يمكنكم متابعتها في الفيديو التالي:



الاجتماع الأخير لمجمع دعوى القدّيسين والقرار النهائي يعلنه البابا
إصدار 6 تشرين الأوّل 2020

بعد تأجيل ثلاثة أشهر بسبب جائحة الكورونا، إجتمعت لجنة الكرادلة والأساقفة في مجمع دعوى القدّيسين في روما لدراسة ملفّ تطويب الأبوين ليونار عْوَيس ملكي وتوما صالح. إنّها المرحلة الأخيرة من مسار سلكته الدعوى بحسب الأصول، واستمرّ عشرات السنين، وينتهي قريبًا مع إعلان البابا النتيجة، وتحديد تاريخ الاحتفال في لبنان، وقد بلغنا أنّ المداولات كانت إيجابيّة جدًّا.

للمناسبة أصدرت الرهبنة الكبّوشيّة في لبنان البيان التالي:



البابا فرنسيس يعطي موافقته لنشر المرسوم الرامي إلى الاعتراف باستشهاد الأبوَين ليونار وتوما
إصدار 28 تشرين الأوّل 2020

إستقبل البابا فرنسيس المطران مارشيللو سيميرارو، عميد مجمع دعاوى القدّيسين، وجرى التداول في شؤون المجمع وملفّاته. أثناء اللقاء، أعطى البابا موافقته على نشر ثمانية مراسيم، بينها مرسوم إعلان استشهاد الأبوَين ليونار عْوَيس ملكي وتوما صالح.
إنّ مسيرة دعوى تطويب الأبوين شارفت على النهاية. ولم يبق سوى تحديد موعد الاحتفال بالتطويب الذي سيجري في لبنان، وفي الوقت الذي يحدده البابا فرنسيس بالتنسيق مع السلطات الروحيّة والمدنيّة في لبنان.
أُعلن الخبر في نشرة الكرسي الرسولي الرسميّة:




شارك:
Facebook
تويتر
إطبع
Go To Top
انتقل إلى أعلى الصفحة
الفصل السابق

2019

2019

Previous Chapter
الفصل التالي

2021

2021

Next Chapter
Go To Top
متابعة القراءة
...ومرّة أخرى، يـَـتـلـطَّـخ الثوب الفرنسيسي بدم الشهداء...
LeonardMelki
© فارس ملكي 2013